Saturday, June 16, 2012

عادل خزام في جامعة نيويورك

خزام يقرأ شعرا والى جانبه القارئة بالانجليزية

عادل خزام واحمد راشد والمعلا في جامعة نيويورك

احتفاء بالأدب الإماراتي المترجم
المصدر: أبوظبي ــ الإمارات اليوم
التاريخ: 16 ديسمبر 2011

نظمت جامعة «نيويورك أبوظبي»، بالتعاون مع مجلة «بانيبال» البريطانية المتخصصة في ترجمة روائع الفنون العربية الحديثة للغة الإنجليزية، أول من أمس، فعالية جماهيرية مفتوحة للاحتفاء بأعمال شعراء وأدباء إماراتيين ترجمة أعمالهم للغة الإنجليزية، وذلك في قاعة فندق «الإنتركونتيننتال» في أبوظبي.

وشهدت الفعالية تقديم قراءات متنوّعة لأبرز الأعمال الشعرية المترجمة للإنجليزية، بحضور الشعراء الإماراتيين عادل خزام، خلود المعلا، أحمد راشد ثاني، الذين ألقوا للحضور مجموعة من روائع أعمالهم الشعرية، إضافة إلى ناشر مجلة «بانيبال» مارغريت أوبانك وملقي الشعر الإنجليزي آليس جونسون وفرانك دولغان.

وقالت أوبانك «تتمتع الآداب بقدرة كبيرة على التنقل بين مختلف ثقافات العالم، ونحن ندرك أن بعض روائع الأدب العربي لم تشق طريقها بشكل كامل للمجتمع الغربي، ولا حتى لبعض المجتمعات العربية. ونحن نعد هذه الفعالية فرصة مميّزة لتسليط الضوء على الأدب الإماراتي المترجم للإنجليزية، وتقديمه بشكل أوسع للقارئ الغربي».

وقال الشاعر والإعلامي الإماراتي، عادل خزام، «هذه الفعاليات تمثل فرصة مميّزة لنا كشعراء إماراتيين لاستعراض روعة الشعر الإماراتي، عبر ترجمته للإنجليزية، وإتاحته لثقافات متنوعة داخل الدولة وخارجها. ولطالما أثبتت الآداب والفنون أنها منصة مهمة للتواصل وتعزيز التفاهم بين مختلف الثقافات في العالم». وأضاف «نحن كشعراء إماراتيين نرغب بشدة في التعريف بالأدب الإماراتي، كونه يحمل خصوصية، وقادراً على مخاطبة الذهنية الغربية ودفعها للتفاعل الإيجابي معه. كما تعكس هذه النصوص الحداثة التي تعيشها الدولة، وحداثة الشعر الإماراتي».

وأوضح أستاذ الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية ومقارنة الآداب في جامعة نيويورك أبوظبي، ورئيس التحرير في مكتبة الأدب العربي، فيليب كينيدي، «هدفنا عبر تنظيم هذه الفعالية بالتعاون مع مجلة «بانيبال» المتخصصة في ترجمة الآداب للعربية، هو تعريف شرائح واسعة من المجتمع بالآداب العربية المترجمة للانجليزية، وسنواصل العمل باستمرار للتعريف بالكنوز الأدبية والثقافية والتاريخية التي تضمها المنطقة، للمساهمة في تعريف المجتمع الدولي بروعة هذه المجالات المهمة».
يذكر أن مجلة «بانيبال» البريطانية كانت قد خصصت إصدار شهر أكتوبر الماضي للاحتفاء بالأدب والشعر الإماراتيين، عبر ترجمة ونشر أعمال 27 أديباً وشاعراً إماراتياً، بدعم من مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي. ويأتي تنظيم هذه الفعالية المفتوحة للجمهور ضمن الالتزام المستمر لجامعة نيويورك أبوظبي بدعم الفنون والآداب، وتقديم فعاليات وبرامج علمية وثقافية مفتوحة لأفراد المجتمع.

3 comments:

  1. نيويورك هي واحدة من أسرع المدن نموا في العالم، ومواصلة التعليم هنا هو حلم تحقق للطلاب داخل وخارج الولايات. أيضا، ومعايير الأهلية من أهم الجامعات هنا، وكذلك نفقات مرتفعة للغاية.

    ReplyDelete
  2. صحيفة وظائف , السعودية , سبق ,Careers , jobs , وظايف , توظيف , وظيفة , التعليم , شاغرة , شركات ,

    عمل , عاجل , جريدة #وظائف , وظيفة , Careers , jobs - #عاجل , وظايف , السعودية , اليوم , وظايف ,

    توظيف , #سبق #وظيفة شاغرة , عمل , تعليم , جدارة , نتائج , شركة ,مؤسسة , التعليم , التقاعد , التأمينات ,

    العسكرية , القطاع الخاص , القبول و التسجيل , الترقيات , التقنية , التدريب
    اضافات وظائف

    ReplyDelete